مخطط مقرروسائل تعليمية للعام 1436هـ 1437هـ الفصل الدراسي الاول
|
- &التمييز بين مفهوم الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم وعلم الاتصال.
- &التعرف على علاقة الوسائل التعليمية بالمنهج وتفعيل دورها في الموقف التدريسي.
- &التعرف على تطور مفهوم الوسائل التعليمية.
- &إثراء خبرات الطالبة حول بعض المصطلحات التربوية التي ترتبط بعلم الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم ووسائل الاتصال.
- &التميز بين التصنيفات المختلفة للوسائل التعليمية.
- &التعرف على الأجهزة التعليمية وموادها التعليمية من حيث استخدامها وأهميتها في الموقف التدريسي.
- &التعرف على أحدث الأجهزة التعليمية و البرامج وكيفية توظيفها في الموقف التدريسي.
- &إثراء خبراتها حول بعض الاستراتيجيات كالألعاب التعليمية ،الخرائط الذهنية والتعلم الذاتي.
- & تنمية مهارات التفكير لديها من خلال تدريبها على تصميم و تقييم الوسائل التعليمية.
- & التخطيط الجيد لإنتاج وسائل تعليمية مختلفة هادفة وفقا لموضوعات مقررات التربية الأسرية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية.
- &تدريب الطالبة على الإبداع والابتكار، وتنمية الحس الجمالي والتذوق الفني.
- &تدريب الطالبة على اختيار الأنشطة التعليمية التي تساند عملية التعليم.
الاسبوع
|
التاريخ
|
الموضوع
|
ملاحظات
|
1
|
8-11
|
التعرف على الطالبات، مناقشة عامة كمقدمة للمقرر الدراسي والتعرف على مخطط المحاضرات النظرية والعملية.
|
|
2
|
15-11
|
الاتصال التعليمي من المعني إلى لممارسة
|
|
3
|
22-11
|
التعليم كمنظومة ومدخل النظم في التعليم
|
|
4
|
29-11
|
مفهومي الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم
الوسائل التعليمية معناها وادوارها
|
|
5
|
إجازة الحج من 4-12 الى 16-12
|
6
|
21-12
|
تكنولوجيا التعليم من التعريف الى التوظيف
|
|
7
|
28-12
|
الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم: انتقاله نحو التطبيقات في الفصول الدراسية
تصنيف الوسائل التعليمية
المجموعة الاولى: وسائل المشاركة النشطة الواقعية
|
|
8
|
5-1
|
تابع تصنيف الوسائل التعليمية المجموعة الثانية: الوسائل المجسمة الملموسة، الثالثة: الوسائل ذات الصور المتحركة الناطقة
|
|
9
|
12-1
|
الاختبار النصفي
|
|
10
|
19-1
|
تابع تصنيف الوسائل التعليمية المجموعة الرابعة:الوسائل المعتمدة على الكمبيوتر
|
|
11
|
26-1
|
تابع تصنيف الوسائل التعليمية المجموعة ، الخامسة:الوسائل البصرية المسطحة المعروضة ضوئيا، السادسة: الوسائل البصرية الثابتة المسطحة المعروضة ضوئيا، السابعة: الوسائل المطبوعة
|
|
12
|
3-2
|
تابع تصنيف الوسائل التعليمية المجموعة ، الثامنة:الوسائل السمعية، التاسعة: الوسائل المترافقة،
مراكز مصادر التعلم
|
|
13
|
10-2
|
الوسائل التعليمية من الاختيار الى الاستخدام الى التقييم
|
|
14
|
17-2
|
تصميم التعليم المفهوم والنماذج
|
|
15
|
24-2
|
مراجعة ومناقشات
|
|
16
|
2-3
|
الامتحان عملي
|
|
16
|
الامتحان النهائي حسب ما هو مقرر
|
- &الموارد العلمية:
- &الكتاب الرئيسي:
- &زيتون، حسن حسين (2008)، أساسيات الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم، الرياض الدار الصولتية للتربية.
- &الطجل، وفاء والفاعوري، رنا (2006) الوسائل التعليمية وتوظيفها، الرياض: مؤسسة التربويون.
- &أحمد محمد سالم(2005)، وسائل وتكنولوجيا التعليم ، الرياض:مكتبة الرشد
- &محمد محمود الحيلة (2008) تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية, عمان: دار المسيرة.
الدرجة النهائية للمقرر هي 100 درجة ،وهي موزعة على البنود التالية:
#
|
البند
|
الدرجة
|
1
|
اختبار نصفي
|
15
|
2
|
تكليفات
|
10
|
3
|
اختبار نهائي
|
25
|
4
|
الجزء العملي
|
50
|
المجموع
|
100
|
مسؤولية الطالبة:
المهارات المطلوبة للتميز في المادة:
- &التأكد من مسمى المادة والرمز والرقم والشعبة ومطابقتها مع الجدول الدراسي النهائي .
- & الالتزام بالمظهر اللائق واللبس المحتشم.
- &عدم الغياب عن المحاضرات إلا بتقرير طبي أو عذر مقبول من الشؤون التعليمية.
- &المشاركة والمناقشة مع الأستاذة والاستنتاج والتحليل .
- &التحضير المسبق بقراءة الموضوعات ذات صلة
- &الالتزام بآداب السلوك في التعامل والتعاون مع الأستاذة والزميلات من الطالبات.
- &الالتزام بعمل التكاليف وفق بنود التقييم المتفق عليها.
- & الالتزام بتسليم التكاليف الأسبوعية في الموعد المحدد والمتفق عليه.
- &مراجعة الأستاذة في الساعات المكتبية أو عن طريق البريد الالكتروني.
- &الاستناد إلى أفكار إبداعية في جميع التكاليف المقررة.
- &مراعاة الدقة والاتقان في تنفيذ الأعمال.
- & قراءة مخطط المقرر قبل كل محاضرة.
مسئولية الطالبة المتوقعة في الواجبات والمشاريع والأبحاث ومتطلبات المقرر عموماً:
- الالتزام بحضور المحاضرات في الوقت المحدد، حيث أن تجاوز النسبة المقررة يعني الحرمان من دخول الاختبار النهائي والحصول على تقدير .DN
- الالتزام بتحضير القراءات المطلوبة ليتسنى مناقشتها.
- الالتزام بعمل التكاليف وفق بنود التقييم المتفق عليها وتسليمها في الوقت المحدد.
- إغلاق الجوال أو وضعه على الصامت.
|